الخميس، 7 نوفمبر 2019

مربعات نيتشه






يستفيق نيتشه ويرى نفسه عالق بالفضاء وتحته مساحة تتكون من مربعات , وبالجانب الاخر مساحة منفصلة عليها شجرة عملاقة وتحتها يستلقي رجل مسن
نيتشه : اين انا ؟
الرجل : (لا يرد)
نيتشه : لماذا انا هنا ؟
الرجل : (لا يرد)
نيتشه : ماذا تفعل عندك ؟
الرجل : (لا يرد)
نيتشه : من انت ؟.
الرجل : (لا يرد)
نيتشه يتفحص المكان كأنه يشعر بالبرد : من انا ؟
الرجل : انت نيتشه فيلسوف القوة

يشعر نيتشه ببعض الارتياح

يضحك الرجل

نيتشه : ما بك ؟
الرجل : يلقبونك بصاحب المطرقة
نيتشه : وما المضحك في ذلك
الرجل : لانك لم تقرع اي فكرة باطلة بمطرقتك لقد كنت طوال الوقت تقرع يداك

تخرج مطرقة ضخمة وتكسر جزء من المساحة المربعة التي كان يقف عليها نيتشه فيشعر بالذعر

الرجل : فيلسوف القوة ها ؟ منذ متى كانت الحماقة تدل على القوة ؟ انت يا نيتشه كالثور الهائج الذي يركض نحو كمينه

نيتشه : من انت ؟

الرجل : ما اغباك وانت تقوم بنسج فلسفة تنهيك ما اغباك وانت تلف حبل المشنقة على رقبتك وتضعها في يد التاريخ


ينزل حبل مشنقة بالاتجاه المعاكس للشجرة

نيتشه بانفعال : من انت ؟
الرجل : لماذا تزعجني بهذا السؤال وانت لا تعرف من تكون ؟
نيتشه : انا اعرف نفسي جيدا ..
الرجل :من انت ؟
نيتشه : انا نيتشه
الرجل : ومن تكون ؟
نيتشه : انا فيلسوف
الرجل : فيلسوف ؟ ماذا تعني بهذه الكلمة ؟
نيتشه : يبدو انك رجل جاهل ولا تفهم
الرجل : ألم تقل بأن الفلسفة ما هي الا علم مغرض وادعيت ان فكرة الموضوعية مجرد وهم ؟ وما الفلاسفة الا كائنات تمارس الاسقاط النفسي حتى تتأقلم مع رعب هذا الوجود ؟
نيتشه وكأنه يدافع عن نفسه : نعم وقلت انه مهمة الفيلسوف هو البحث عن علاج للحضارة من الضعف
الرجل بنبرة ساخرة : ضعف ؟ نعم ان كل كائن هو يطلب الاستقواء والتمكن والتسلط !
نيتشه : ها انت تفهم
يقف الرجل ويحدق كأنه قاض في المحكمة : وبما اني اقوى منك ويحق لي منح القيم للاشياء , وبما ان هذا الوجود هو فوضى وصراع لا ثابت فيه وتأويل من منظورات نسبية , وهو خاضع ايضا للقوة والمنفعة قررت الاتي ان ازيح جزءً من هذا المربع الذي تقف عليه
يتقلص المربع وينتاب نيتشه موجه من الهلع : اسمع لالا تفعل ذلك

الرجل : هل هذه نبرة الشفقة ؟
نيتشه : (لا يرد )

الرجل : لماذا علي ان لا افعل ذلك ؟
نيتشه : ان كل كائن حي له غاية ان يعيش في هذا العالم
الرجل : هل صرت تؤمن بوجود غاية للانسان الان ؟ الم تقل بأن غايات البشر مختلفة , اليس هناك من يريد الانتحار ؟ فكيف تقول بأن كل كائن حي يريد ان يعيش ؟
نيتشه : لا يهم اعتبرني كنت اكذب وما اريده الان هو الحياة
الرجل : وما شأني بذلك ؟
نيتشه : انت تزيح هذه المربعات من تحتي
الرجل : وماذا سيحدث حين تنتهي هذه المربعات ؟
نيتشه : سأسقط !
الرجل : هل تقصد ان علة سقوطك هو تلاشي هذه المربعات من تحتك ؟ اه يا نيتشه ها انت تؤمن بوجود العلية الان بل كنت تؤمن بها منذ زمن , هل تذكر حين كنت تقول ان طلب القوة هو نزعة كل كائن حي مالم تعيقه القيم , كنت ترى ان القيم هي علة القوة والضعف ! ومن الغريب انك تطالبني بعدم انقاص المربعات وكأن لدي حرية الارادة بعدما كنت تصرح بأن ارادتنا تابعة لنوزاعنا التي تتبع اللذة والالم
نيتشه كأنه يتقي شره :اكمل وماذا تحفظ في كلامي
الرجل : امم اشياء كثيرة وربما كان اعفنها هو انكارك للتناقض
نيتشه وماذا في ذلك ؟
الرجل : المسألة سهلة ايها الاحمق فانت حين تقول لا تقلص المربعات , تكون نقيضها قلص المربعات, فانت بذلك تنفي ما تريد اثباته
نيتشه : الاصل في الحياة هي التناقض !

تتلاشى من تحت اقدام نيتشه كل المربعات سوى ثلاثة
يصرخ نيتشه : لماذا ايها اللعين
الرجل : انت تنسى يا نيتشه , تنسى دور الجانب النفسي في ظهور الفلسفات , ألم تقل ذلك في حق الفلاسفة الذين عارضوك , وبأن ما صنعوه هو محاولة للانسجام مع الحياة القاسية اي ان الفلسفة محض اسقاط نفسي ؟ فلو اردنا تطبيق مقولاتك عليك لوجدنا ان فكرة ارادة القوة التي جعلتها مرتكزا ومعيارا لفلسفتك هي نتيجة ضعفك الجسماني

يسمع صوت صهيل الخيول من ارجاء الفضاء يقوم نيتشه بالتكور على نفسه

الرجل : الفلسفة يا نيتشه بدأت للاجابة على السؤال ما هو غاية الانسان , ولان الانسان جزء من كل ومعرفة غاية الجزء متوقف على معرفة غاية الكل , فالأصبع لا يٌعرف غرضه إلا أذا عرفنا غرض اليد ورتبتها من باقي البدن

ومن الواضح بأن الإنسان جزء منه طبيعي وجزء منه إرادي , فيكون لكل جزء من هذه بحث مستقل , بحث في الطبيعيات وبحث في الامور الاختيارية , وبما ان القسمين علوم والانسان يطلب العلم اليقيني فوجب البحث عن اليقين ماهيته وشرائطه



فهل تعلم يا نتيشه ماهو اليقين ؟ وما موانعه ؟ وما الذي يشبه للباحث أنه يقين وليس كذلك ؟

هل تعرف شيئاً عن شرائط اليقين ؟ لا يا نيتشه لانك مجرد احمق وفلسفتك محض هراء وسخف

لذلك تعال اعلمك اسباب المعرفة واحدثتك عن الاوليات ,

تنبت أشجار متنوعة حول الرجل

الرجل : هيا يا نتيشه اقفز نحوي

تتزعزع المربعات الباقية تحت أرجل نيتشه فيصرخ على الرجل : انت اقل من انك تعلمني اي شيء ايها العجوز الضعيف، أنت خدعة من حواسي انت لا شيء !

يلتفت نيتشه لحبل المشنقة ويقفز نحوها يحاول التشبث لكنه يسقط أخيرا ويرى نفسه في مصحة عقلية واحد الاطباء يهمس لزميله : ان الشيب يتكاثر بسرعة عند هذا الرجل واشكالها مربعة !

انتهى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق